نور در حرم نور

تفسیر قران در محضر حضرت معصومه سلام الله علیها

نور در حرم نور

تفسیر قران در محضر حضرت معصومه سلام الله علیها

کلمات کلیدی

آخرین نظرات

25-4. دشمنان دوست نما (زحرف/67)

شنبه, ۱۹ خرداد ۱۳۹۷، ۰۳:۴۵ ب.ظ
43:67
۹۷/۰۳/۱۹ موافقین ۰ مخالفین ۰
امیرحسین صفاریان

j25

نظرات  (۳)

۲۰ خرداد ۹۷ ، ۱۱:۵۷ سید مهدی اکرمی

فَلَیْسَ لَهُ الْیَوْمَ هاهُنا حَمیمٌ (35) حاقه

          هیچ دوستی آنجا ندارند.

 

یا أَیُّهَا الَّذینَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْناکُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ یَأْتِیَ یَوْمٌ لا بَیْعٌ فیهِ وَ لا خُلَّةٌ وَ لا شَفاعَةٌ وَ الْکافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ (254) بقره

 

قُلْ لِعِبادِیَ الَّذینَ آمَنُوا یُقیمُوا الصَّلاةَ وَ یُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْناهُمْ سِرًّا وَ عَلانِیَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ یَأْتِیَ یَوْمٌ لا بَیْعٌ فیهِ وَ لا خِلالٌ‏ (31) بقره

 

یا وَیْلَتى‏ لَیْتَنی‏ لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلیلاً (28) فرقان

 

... تَحْسَبُهُمْ‏ جَمیعاً وَ قُلُوبُهُمْ شَتَّى ذلِکَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا یَعْقِلُونَ (14) حشر

۲۰ خرداد ۹۷ ، ۱۱:۵۸ سید مهدی اکرمی
حدیث

تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب ؛ ج‏12 ؛ ص93

و فی تفسیر علیّ بن إبراهیم‏: قال الصّادق- علیه السّلام-: ألا کلّ خلّة کانت فی الدّنیا فی غیر اللَّه فإنها تصیر عداوة یوم القیامة.

 

تفسیر القمی ؛ ج‏2 ؛ ص287

عَنْ عَلِیٍّ ع‏ قَالَ فِی خَلِیلَیْنِ مُؤْمِنَیْنِ وَ خَلِیلَیْنِ کَافِرَیْنِ- ... فَأَمَّا الْخَلِیلَانِ الْمُؤْمِنَانِ فَتَخَالَّا حَیَاتَهُمَا فِی طَاعَةِ اللَّهِ- وَ تَبَاذَلَا عَلَیْهَا وَ تَوَادَّا عَلَیْهَا- فَمَاتَ أَحَدُهُمَا قَبْلَ صَاحِبِهِ- فَأَرَاهُ اللَّهُ مَنْزِلَهُ فِی الْجَنَّةِ یَشْفَعُ لِصَاحِبِهِ، فَقَالَ یَا رَبِ‏ خَلِیلِی‏ فُلَانٌ کَانَ یَأْمُرُنِی بِطَاعَتِکَ- وَ یُعِینُنِی عَلَیْهَا وَ یَنْهَانِی عَنْ مَعْصِیَتِکَ- فَثَبِّتْهُ عَلَى مَا ثَبَّتَنِی عَلَیْهِ مِنَ الْهُدَى- حَتَّى تُرِیَهُ مَا أَرَیْتَنِی- فَیَسْتَجِیبُ اللَّهُ لَهُ حَتَّى یَلْتَقِیَا عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَیَقُولُ کُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا لِصَاحِبِهِ- جَزَاکَ اللَّهُ مِنْ خَلِیلٍ خَیْراً- کُنْتَ تَأْمُرُنِی بِطَاعَةِ اللَّهِ وَ تَنْهَانِی عَنْ مَعْصِیَةِ اللَّهِ، وَ أَمَّا الْکَافِرَانِ فَتَخَالَّا بِمَعْصِیَةِ اللَّهِ- وَ تَبَاذَلَا عَلَیْهَا وَ تَوَادَّا عَلَیْهَا- فَمَاتَ أَحَدُهُمَا قَبْلَ صَاحِبِهِ- فَأَرَاهُ اللَّهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى مَنْزِلَهُ فِی النَّارِ فَقَالَ یَا رَبِّ فُلَانٌ خَلِیلِی کَانَ یَأْمُرُنِی بِمَعْصِیَتِکَ- وَ یَنْهَانِی عَنْ طَاعَتِکَ- فَثَبِّتْهُ عَلَى مَا ثَبَّتَنِی عَلَیْهِ مِنَ الْمَعَاصِی- حَتَّى تُرِیَهُ مَا أَرَیْتَنِی مِنَ الْعَذَابِ- فَیَلْتَقِیَانِ عِنْدَ اللَّهِ یَوْمَ الْقِیَامَةِ یَقُولُ کُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا لِصَاحِبِهِ- جَزَاکَ اللَّهُ مِنْ خَلِیلٍ شَرّاً کُنْتَ تَأْمُرُنِی بِمَعْصِیَةِ اللَّهِ وَ تَنْهَانِی عَنْ طَاعَةِ اللَّهِ- قَالَ ثُمَّ قَرَأَ ع «الْأَخِلَّاءُ یَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِینَ‏»

 

294. عنه علیه السلام: الإِخوانُ فِی اللَّهِ تَعالى‏ تَدومُ مَوَدَّتُهُم؛ لِدَوامِ سَبَبِها.[1]

297. عنه علیه السلام: وُدُّ أبناءِ الدُّنیا یَنقَطِعُ؛ لِانقِطاعِ أسبابِهِ. وُدُّ أبناءِ الآخِرَةِ یَدومُ؛ لِدَوامِ سَبَبِهِ.[2]

 

1478. رسول اللَّه صلى الله علیه و آله: إذا کانَ یَومُ القِیامَةِ انقَطَعَتِ الأَرحامُ، وقَلَّتِ الأَنسابُ، وذَهَبَتِ الاخُوَّةُ إلَّاالاخُوَّةَ فِی اللَّهِ، وذلِکَ قَولُهُ: «الْأَخِلَّاءُ یَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِینَ».[3]

1479. الإمام علیّ علیه السلام: النّاسُ إخوانٌ، فَمَن کانَت إخوانُهُ فی غَیرِ ذاتِ اللَّهِ فَهِیَ عَداوَةٌ، وذلِکَ قَولُهُ عز و جل: «الْأَخِلَّاءُ یَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِینَ».[4]

آثار دوستی در راه خدا بر اساس روایات

          آثار زیادی مطرح شده برخی از آنها:

 

1-    کمال ایمان

a.       1468. رسول اللَّه صلى الله علیه و آله: ثَلاثٌ مَن کُنَّ فیهِ وَجَدَ طَعمَ الإِیمانِ: مَن کانَ یُحِبُّ المَرءَ لا یُحِبُّهُ إلّاللَّهِ، ومَن کانَ اللَّهُ ورَسولُهُ أحَبَّ إلَیهِ مِمّا سِواهُما، ومَن کانَ أن یُلقى‏ فِی النّارِ أحَبَّ إلَیهِ مِن أن یَرجِعَ فِی الکُفرِ بَعدَ أن أنقَذَهُ اللَّهُ مِنهُ.[5]

 

2-   قطع دست شیطان و سلاطین مستکبر

a.       1474. الإمام الباقر علیه السلام: علَیکُم بِالحُبِّ فِی اللَّهِ وَالتَّوَدُّدِ وَالمُوازَرَةِ عَلَى العَمَلِ الصّالِحِ؛ فَإِنَّهُ یَقطَعُ دابِرَهُما- یَعنِی السُّلطانَ وَالشَّیطانَ-.[6]

برای مقابله با تحریم های آمریکا باید محبت و همدلی با همدیگر را افزایش دهیم

 

1473. الإمام الصادق علیه السلام عن آبائه علیهم السلام: إنَّ النَّبِیَّ صلى الله علیه و آله قالَ لِأَصحابِهِ: ألا اخبِرُکُم بِشَی‏ءٍ إن أنتُم فَعَلتُموهُ تَباعَدَ الشَّیطانُ مِنکُم کَما تَباعَدَ المَشرِقُ مِنَ المَغرِبِ؟

قالوا: بَلى‏.

قالَ: الصَّومُ یُسَوِّدُ وَجهَهُ، وَالصَّدَقَةُ تَکسِرُ ظَهرَهُ، وَالحُبُّ فِی اللَّهِ وَالمُوازَرَةُ عَلَى العَمَلِ الصّالِحِ یَقطَعُ دابِرَهُ، وَالاستِغفارُ یَقطَعُ وَتینَهُ.[7]

          همه این کار ها را می توان در ماه رمضان که شیطان در بند است انجام داد

 

3-   شفاعت رسول الله ص

a.       1484. رسول اللَّه صلى الله علیه و آله: أنَا شَفیعٌ لِکُلِّ رَجُلَینِ اتَّخَیا فِی اللَّهِ مِن مَبعَثی إلى‏ یَومِ القِیامَةِ.[8]

b.   

 

 

4- زیاد شدن شفیعان در قیامت

1488. الإمام الصادق علیه السلام: لَقَد عَظُمَت مَنزِلَةُ الصَّدیقِ، حَتّى‏ إنَّ أهلَ النّارِ لَیَستَغیثونَ بِهِ ویَدعونَهُ فِی النّارِ قَبلَ القَریبِ وَالحَمیمِ؛ قالَ اللَّهُ عز و جل مُخبِراً عَنهُم: «فَما لَنا مِنْ شافِعِینَ* وَ لا صَدِیقٍ حَمِیمٍ».[9]

شیطان سعی در این دارد که دوستی های در راه خدا از بین ببرد. بخاطر آثار زیادی که این دوستی ها دارد. و به هر بهانه دنبال تفرقه و جدایی بین مومنین است.

شیطان بزرگ هم سعی در برهم زدن این اتحاد ها است. چون آثار آن را می بیند



[1] ( 3). غرر الحکم: 1795.

[2] ( 6). غرر الحکم: 10117 و 10118.

[3] ( 3). تفسیر الدرّ المنثور: 7/ 388 نقلًا عن ابن مردویه عن سعد بن معاذ.

[4] ( 4). کنز الفوائد: 1/ 93، کشف الغمّة: 3/ 139، بحار الأنوار: 74/ 165/ 29.

[5] ( 1). صحیح مسلم: 1/ 66/ 68، صحیح البخاری: 1/ 14/ 16، سنن الترمذی: 5/ 15/ 2624 کلاهما نحوه وکلّها عن أنس؛ مشکاة الأنوار: 123.

[6] ( 2). تحف العقول: 298، بحار الأنوار: 78/ 178/ 53.

[7] ( 1). الکافی: 4/ 62/ 2، تهذیب الأحکام: 4/ 191/ 542 کلاهما عن إسماعیل بن أبی زیاد، کتاب من لا یحضره الفقیه: 2/ 75/ 1774 عنه صلى الله علیه و آله ومن دون نقله عنهم علیهم السلام، الجعفریّات: 58 عن الإمام الکاظم عن آبائه علیهم السلام عنه صلى الله علیه و آله، النوادر للراوندی: 19 عن الإمام علیّ علیه السلام وکلاهما نحوه، بحار الأنوار: 63/ 264/ 146.

[8] ( 2). حلیة الأولیاء: 1/ 368 عن سلمان، کنز العمّال: 9/ 4/ 24644 وفیه« أخوین تحابّا» بدل« رجلین اتخیا».

[9] ( 4). الأمالی للطوسی: 517/ 1133 و ص 609/ 1259 وفیه« قبل القریب الحمیم» وکلاهما عن الحسن ابن صالح بن حی، بحار الأنوار: 74/ 176/ 11.

۲۰ خرداد ۹۷ ، ۱۱:۵۸ سید مهدی اکرمی
نکته

+ حقایق عالم در دنیا چون عالم مادی است بر ما پوشیده است. و در آخرت حقایق بر ما واضح می شود.

چون قیامت عرصه حقایق است. دوست واقعی بر اساس رابطه با خدا است. و دوستی های دیگر در قیامت از بین می روند. چون حقیقتی نداشتند.

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی