1- اصل روزه برای تقوا ورزیدن تشریع شده است.
بهترین اعمال در ماه مبارک رمضان ورع و تقوا است
عیون أخبار الرضا علیه السلام ج1 297 28 باب فیما جاء عن الإمام علی بن موسى ع من الأخبار المتفرقة ..... ص : 272
خطبه شعبانیه رسول الله صلی الله علیه و آله: قَالَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ ع فَقُمْتُ فَقُلْتُ یَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ فِی هَذَا الشَّهْرِ فَقَالَ یَا أَبَا الْحَسَنِ أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ فِی هَذَا الشَّهْرِ الْوَرَعُ عَنْ مَحَارِمِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَل
1- (و ان تصوموا خیر لکم)روزه و همه تکالیف الهی به نفع و برای خود ماست و خداوند هیچ نیازی به عبادات ما ندارد. این نکته در این که عبادات را با لذت انجام دهیم خیلی مفید است. (رقیقه اش در محبت به پدر و مادر است که محبت به آنها به خود ما می رسد وگرنه آنها بی منت برای ما کار انجام می دهند)
a. وَ لَقَدْ آتَیْنا لُقْمانَ الْحِکْمَةَ أَنِ اشْکُرْ لِلَّهِ وَ مَنْ یَشْکُرْ فَإِنَّما یَشْکُرُ لِنَفْسِهِ وَ مَنْ کَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِیٌ حَمیدٌ (12) لقمان
b. وَ قالَ مُوسى إِنْ تَکْفُرُوا أَنْتُمْ وَ مَنْ فِی الْأَرْضِ جَمیعاً فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِیٌّ حَمیدٌ (8) ابراهیم
1- امتحان اخلاص
نهج البلاغة (للصبحی صالح) 512 [249] 252 ..... ص : 512
وَ قَالَ ع فَرَضَ اللَّهُ ... الصِّیَامَ ابْتِلَاءً لِإِخْلَاصِ الْخَلْقِ
a. روزه چون یکسری اعمال نیست بلکه یک سری تروک است خیلی خود را نشان نمی دهد و خیلی قابلیت ریا ندارد (در حالت معمولی معلوم نیست که شخص روزه است) و اگر شخص به صورت یواشکی هم روزه اش را بخورد معلوم نمی شود بنابراین فرض روزه برای امتحان اخلاص و تقوا است (اصل تقوا هم یکسری تروک است)
1- یاد گرسنگی در قیامت برای عمل برای آخرت و یاد فقراء و گرسنگان در دنیا تا موجب دستگیری از آنها شود
- عیون أخبار الرضا علیه السلام ج2 116 34 باب العلل التی ذکر الفضل بن شاذان فی آخرها أنه سمعها من الرضا علی بن موسى ع مرة بعده مرة و شیئا بعد شیء فجمعها و أطلق لعلی بن محمد بن قتیبة النیسابوری روایتها عنه عن الرضا ع ..... ص : 99
قَالَ فَلِمَ أُمِرَ بِالصَّوْمِ قِیلَ لِکَیْ یَعْرِفُوا أَلَمَ الْجُوعِ وَ الْعَطَشِ فَلِیَسْتَدِلُّوا عَلَى فَقْرِ الْآخِرَةِ وَ لِیَکُونَ الصَّائِمُ خَاشِعاً ذَلِیلًا مُسْتَکِیناً مَأْجُوراً مُحْتَسِباً عَارِفاً صَابِراً عَلَى مَا أَصَابَهُ مِنَ الْجُوعِ وَ الْعَطَشِ فَیَسْتَوْجِبَ الثَّوَابَ مَعَ مَا فِیهِ مِنَ الِانْکِسَارِ عَنِ الشَّهَوَاتِ وَ لِیَکُونَ ذَلِکَ وَاعِظاً لَهُمْ فِی الْعَاجِلِ وَ رَائِضاً «4» لَهُمْ عَلَى أَدَاءِ مَا کَلَّفَهُمْ وَ دَلِیلًا لَهُمْ فِی الْآجِلِ وَ لِیَعْرِفُوا شِدَّةَ مَبْلَغِ ذَلِکَ عَلَى أَهْلِ الْفَقْرِ وَ الْمَسْکَنَةِ فِی الدُّنْیَا فَیُؤَدُّوا إِلَیْهِمْ مَا افْتَرَضَ اللَّهُ لَهُمْ فِی أَمْوَالِهِم
- من لا یحضره الفقیه ج2 73 باب علة فرض الصیام ..... ص : 73
1768 وَ کَتَبَ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ إِلَى أَبِی مُحَمَّدٍ ع لِمَ فَرَضَ اللَّهُ الصَّوْمَ فَوَرَدَ فِی الْجَوَابِ لِیَجِدَ الْغَنِیُّ مَسَّ الْجُوعِ فَیَمُنَ عَلَى الْفَقِیرِ «3»
7- آسان گیری بر افراد تحت امر در مساله هدایت
یرید الله بکم الیسر و لا یرید بکم العسر
از این که خداوند برای مریض و مسافر اجازه روزه در زمان دیگر داده و فرموده به شما آسان گرفته است یاد می گیریم که در اوامر به افراد تحت امرمان (اعم از خانواده و شاگرد و کارگر و ...) باید آسان بگیریم (البته در امور هدایتی)
8- 7 اثر روزه
وسائل الشیعة ج10 240 1 باب وجوب صومه و عدم وجوب شیء من الصوم غیر ما نص على وجوبه ..... ص : 239
13317- 4- «7» وَ بِإِسْنَادِهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ ع أَنَّهُ قَالَ: جَاءَ نَفَرٌ مِنَ الْیَهُودِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ص- فَسَأَلَهُ أَعْلَمُهُمْ عَنْ مَسَائِلَ فَکَانَ فِیمَا سَأَلَهُ ... فَمَا جَزَاءُ مَنْ صَامَهَا قَالَ فَقَالَ النَّبِیُّ ص- مَا مِنْ مُؤْمِنٍ یَصُومُ شَهْرَ رَمَضَانَ احْتِسَاباً إِلَّا أَوْجَبَ اللَّهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى لَهُ سَبْعَ خِصَالٍ أَوَّلُهَا یَذُوبُ الْحَرَامُ فِی جَسَدِهِ وَ الثَّانِیَةُ یَقْرُبُ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ الثَّالِثَةُ یَکُونُ قَدْ کَفَّرَ خَطِیئَةَ آدَمَ أَبِیهِ وَ الرَّابِعَةُ یُهَوِّنُ اللَّهُ عَلَیْهِ سَکَرَاتِ الْمَوْتِ وَ الْخَامِسَةُ أَمَانٌ مِنَ الْجُوعِ وَ الْعَطَشِ یَوْمَ الْقِیَامَةِ- وَ السَّادِسَةُ یُعْطِیهِ اللَّهُ بَرَاءَةً مِنَ النَّارِ- وَ السَّابِعَةُ یُطْعِمُهُ اللَّهُ مِنْ طَیِّبَاتِ الْجَنَّةِ- قَالَ صَدَقْتَ یَا مُحَمَّدُ.
(مورد سوم باید تامل شود)
9- آثار دیگر
وسائل الشیعة ج10 245 1 باب وجوب صومه و عدم وجوب شیء من الصوم غیر ما نص على وجوبه ..... ص : 239
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ) «3» عَنِ الْبَاقِرِ ع یَقُولُ إِنَّ لِلَّهِ تَعَالَى مَلَائِکَةً مُوَکَّلِینَ بِالصَّائِمِینَ یَسْتَغْفِرُونَ لَهُمْ فِی کُلِّ یَوْمٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ إِلَى آخِرِهِ وَ یُنَادُونَ الصَّائِمِینَ کُلَّ لَیْلَةٍ عِنْدَ إِفْطَارِهِمْ أَبْشِرُوا عِبَادَ اللَّهِ فَقَدْ جُعْتُمْ قَلِیلًا وَ سَتَشْبَعُونَ کَثِیراً بُورِکْتُمْ وَ بُورِکَ فِیکُمْ حَتَّى إِذَا کَانَ آخِرُ لَیْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ نَادَوْهُمْ أَبْشِرُوا عِبَادَ اللَّهِ فَقَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَکُمْ ذُنُوبَکُمْ وَ قَبِلَ تَوْبَتَکُمْ فَانْظُرُوا کَیْفَ تَکُونُونَ فِیمَا تَسْتَأْنِفُونَ.
1- فوق العاده بودن اثر روزه آن هم در ماه مبارک رمضان : روزه ماه رمضان مخصوص مسلمانان است و هیچ کدام از ادیان ماه رمضان را روزه نمی گیرد. / فوق العاده بودن اثرش هم در این است که روزه ماه رمضان بر انبیاء واجب بوده غیر از امت شان و این فضیلتی است برای مسلمین
من لا یحضره الفقیه ج2 99 باب فضل شهر رمضان و ثواب صیامه ..... ص : 94
عَنْ حَفْصِ بْنِ غِیَاثٍ النَّخَعِیِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع یَقُولُ إِنَّ شَهْرَ رَمَضَانَ لَمْ یَفْرِضِ اللَّهُ صِیَامَهُ عَلَى أَحَدٍ مِنَ الْأُمَمِ قَبْلَنَا فَقُلْتُ لَهُ فَقَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا کُتِبَ عَلَیْکُمُ الصِّیامُ کَما کُتِبَ عَلَى الَّذِینَ مِنْ قَبْلِکُمْ قَالَ إِنَّمَا فَرَضَ اللَّهُ صِیَامَ شَهْرِ رَمَضَانَ عَلَى الْأَنْبِیَاءِ دُونَ الْأُمَمِ فَفَضَّلَ بِهِ هَذِهِ الْأُمَّةَ وَ جَعَلَ صِیَامَهُ فَرْضاً عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ص وَ عَلَى أُمَّتِه