نور در حرم نور

تفسیر قران در محضر حضرت معصومه سلام الله علیها

نور در حرم نور

تفسیر قران در محضر حضرت معصومه سلام الله علیها

کلمات کلیدی

آخرین نظرات

6:75

6:766:796:82

۹۵/۰۳/۲۱ موافقین ۰ مخالفین ۰
استاد ابوالقاسم

n7

نظرات  (۶)

۲۳ خرداد ۹۵ ، ۱۴:۳۷ سلمان علی زاده
 «158»- قَالَ فُرَاتُ بْنُ إِبْرَاهِیمَ الْکُوفِیُّ مُعَنْعَناً عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِی جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ ع فِی قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى الَّذِینَ آمَنُوا وَ لَمْ یَلْبِسُوا إِیمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِکَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَ هُمْ مُهْتَدُونَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ [ع‏] یَا أَبَانُ أَنْتُمْ تَقُولُونَ هُوَ الشِّرْکُ بِاللَّهِ وَ نَحْنُ نَقُولُ هَذِهِ الْآیَةُ نَزَلَتْ فِی [أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ‏] عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ ع لِأَنَّهُ لَمْ یُشْرِکْ بِاللَّهِ طَرْفَةَ عَیْنٍ قَطُّ وَ لَمْ یَعْبُدِ اللَّاتَ وَ الْعُزَّى وَ هُوَ أَوَّلُ مَنْ صَلَّى مَعَ النَّبِیِّ ص [الْقِبْلَةَ] وَ هُوَ [أَوَّلُ‏] مَنْ صَدَّقَهُ فَهَذِهِ الْآیَةُ نَزَلَتْ فِیهِ.
159- فُرَاتٌ قَالَ حَدَّثَنِی الْحُسَیْنُ بْنُ سَعِیدٍ مُعَنْعَناً عَنْ أَبِی مَرْیَمَ قَالَ: سَأَلْتُ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ ع عَنْ قَوْلِ اللَّهِ [جَلَّ ذِکْرُهُ تَعَالَى‏] الَّذِینَ آمَنُوا وَ لَمْ یَلْبِسُوا إِیمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِکَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَ هُمْ مُهْتَدُونَ قَالَ یَا أَبَا مَرْیَمَ هَذِهِ وَ اللَّهِ [نَزَلَتْ‏] فِی عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ ع خَاصَّةً مَا أَلْبَسَ إِیمَانَهُ بِشِرْکٍ وَ لَا ظُلْمٍ وَ لَا کَذِبٍ وَ لَا سَرِقَةٍ وَ لَا خِیَانَةٍ [هَذِهِ وَ اللَّهِ نَزَلَتْ فِیهِ خَاصَّةً].
۲۳ خرداد ۹۵ ، ۱۴:۴۰ سلمان علی زاده

3- مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِی زَاهِرٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُوسَى الْخَشَّابِ عَنْ عَلِیِّ بْنِ حَسَّانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ کَثِیرٍ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ الَّذِینَ‏ آمَنُوا وَ لَمْ‏ یَلْبِسُوا إِیمانَهُمْ‏ بِظُلْمٍ‏ قَالَ بِمَا جَاءَ بِهِ مُحَمَّدٌ ص مِنَ الْوَلَایَةِ وَ لَمْ یَخْلِطُوهَا بِوَلَایَةِ فُلَانٍ وَ فُلَانٍ فَهُوَ الْمُلَبَّسُ بِالظُّلْمِ.

4- عَنْهُ عَنْ أَبِیهِ عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَیْدٍ عَنْ یَحْیَى بْنِ عِمْرَانَ الْحَلَبِیِّ عَنْ هَارُونَ بْنِ خَارِجَةَ عَنْ أَبِی بَصِیرٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع- عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ- الَّذِینَ‏ آمَنُوا وَ لَمْ‏ یَلْبِسُوا إِیمانَهُمْ‏ بِظُلْمٍ‏ قَالَ بِشَکٍّ.

عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ و جَلَّ: «الَّذِینَ‏ آمَنُوا وَ لَمْ‏ یَلْبِسُوا إِیمانَهُمْ‏ بِظُلْمٍ‏» قَالَ: «بِمَا جَاءَ بِهِ مُحَمَّدٌ صلى الله علیه و آله مِنَ الْوَلَایَةِ، و لَمْ یَخْلِطُوهَا بِوَلَایَةِ فُلَانٍ و فُلَانٍ، فَهُوَ الْمُلَبِّسُ بِالظُّلْمِ».

سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «الَّذِینَ‏ آمَنُوا وَ لَمْ‏ یَلْبِسُوا إِیمانَهُمْ‏ بِظُلْمٍ‏» قَالَ: «بِشَکٍّ».

۲۳ خرداد ۹۵ ، ۱۴:۴۳ سلمان علی زاده

و لمّا استشکل بعض الصحابة قوله تعالى‏ الَّذِینَ آمَنُوا وَ لَمْ یَلْبِسُوا إِیمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِکَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَ هُمْ مُهْتَدُونَ‏ «2»، و قالوا: أیّنا لم یظلم؟ بیّن لهم النبیّ صلّى اللّه علیه و آله و سلم أنّ المراد بالظلم الشرک، و استدلّ بقوله سبحانه فی آیة أخرى:

إِنَّ الشِّرْکَ لَظُلْمٌ عَظِیمٌ‏ «3». «4»

۲۳ خرداد ۹۵ ، ۱۴:۴۴ سلمان علی زاده

255- أَخْبَرَنَا عَقِیلُ بْنُ الْحُسَیْنِ قَالَ: أَخْبَرَنَا عَلِیُّ بْنُ الْحُسَیْنِ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَیْدِ اللَّهِ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِی الطَّیِّبِ السَّامِرِیُّ قَالَ: حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى قَالَ: حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُکَیْنٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْیَانُ الثَّوْرِیُّ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: الَّذِینَ آمَنُوا یَعْنِی صَدَّقُوا بِالتَّوْحِیدِ هُوَ عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ‏ وَ لَمْ یَلْبِسُوا یَعْنِی لَمْ یَخْلِطُوا، نَظِیرُهَا: لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْباطِلِ‏ یَعْنِی لِمَ تَخْلِطُونَ. وَ لَمْ یَخْلِطُوا إِیمَانَهُمْ‏ بِظُلْمٍ‏ یَعْنِی الشِّرْکَ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: وَ اللَّهِ مَا آمَنَ أَحَدٌ إِلَّا بَعْدَ شِرْکٍ- مَا خَلَا عَلِیّاً فَإِنَّهُ آمَنَ بِاللَّهِ- مِنْ غَیْرِ أَنْ یُشْرِکَ بِهِ طَرْفَةَ عَیْنٍ‏ أُولئِکَ لَهُمُ الْأَمْنُ‏ مِنَ النَّارِ وَ الْعَذَابِ‏ وَ هُمْ مُهْتَدُونَ‏ یَعْنِی مُرْشَدُونَ إِلَى الْجَنَّةِ یَوْمَ الْقِیَامَةِ بِغَیْرِ حِسَابٍ، فَکَانَ عَلِیٌّ أَوَّلَ مَنْ آمَنَ- بِهِ- وَ هُوَ مِنْ أَبْنَاءِ سَبْعِ سِنِینَ‏ «1»

۲۳ خرداد ۹۵ ، ۱۴:۴۶ سلمان علی زاده

وَ یَرْفَعُهُ- بِالْأَسَانِیدِ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: مَا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآیَةُ: الَّذِینَ آمَنُوا وَ لَمْ یَلْبِسُوا إِیمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِکَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَ هُمْ مُهْتَدُونَ‏ «6» قَالَ: بِوَلَایَةِ عَلِیٍّ عَلَیْهِ السَّلَامُ، وَ لَمْ یَخْلِطُوا بِوَلَایَةِ فُلَانٍ وَ فُلَانٍ، فَهُوَ التَّلَبُّسُ بِالظُّلْمِ،

۲۳ خرداد ۹۵ ، ۱۶:۲۵ امیرحسین صفاریان
#بیانات
این ایثار و این گذشت،(حضرت ابراهیم) یک نماد است برای مؤمنانی که میخواهند راه حقیقت را، راه تعالی را، راه عروج به مدارج عالیه را طی کنند. بدون گذشت، امکان ندارد. همه‌ی امتحانهائی که ما میشویم، در واقع نقطه‌ی اصلیاش همین است؛ پای یک ایثار و یک گذشت به میان می‌آید. گاهی گذشت از جان است، از مال است؛ گاهی گذشت از یک حرفی است که کسی زده است، میخواهد با اصرار و لجاجت پای آن حرف بایستد؛ گاهی گذشت از عزیزان است؛ فرزندان، کسان. امتحان یعنی عبور از وادی محنت. یک محنتی را، یک شدتی را جلوی پای یک انسانی یا یک ملتی میگذارند؛ عبور از این محنت، امتحان است. اگر توانست عبور کند، به آن منزل مقصود میرسد؛ اگر نتوانست - نتوانست استعداد مندرج در وجود خود را بروز دهد، نتوانست بر هوای نفس غالب بیاید و عبور کند - میماند؛ امتحان این است.

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی