نور در حرم نور

تفسیر قران در محضر حضرت معصومه سلام الله علیها

نور در حرم نور

تفسیر قران در محضر حضرت معصومه سلام الله علیها

کلمات کلیدی

آخرین نظرات

4:123
۹۵/۰۳/۱۷ موافقین ۰ مخالفین ۰
استاد ابوالقاسم

n5

نظرات  (۵)

۲۱ خرداد ۹۵ ، ۱۳:۳۸ امیرحسین صفاریان
#حدیث
 یَعْجِزُ عَنْ‏ شُکْرِ مَا أُوتِیَ وَ یَبْتَغِی الزِّیَادَةَ فِیمَا بَقِیَ یَنْهَى وَ لَا یَنْتَهِی وَ یَأْمُرُ [النَّاسَ بِمَا لَمْ یَأْتِ‏] بِمَا لَا یَأْتِی یُحِبُّ الصَّالِحِینَ وَ لَا یَعْمَلُ عَمَلَهُمْ وَ یُبْغِضُ الْمُذْنِبِینَ وَ هُوَ أَحَدُهُمْ یَکْرَهُ الْمَوْتَ لِکَثْرَةِ ذُنُوبِهِ وَ یُقِیمُ عَلَى مَا یَکْرَهُ الْمَوْتَ مِنْ أَجْلِه‏
۲۱ خرداد ۹۵ ، ۱۳:۴۱ امیرحسین صفاریان
#حدیث
ْ لِرَجُلٍ سَأَلَهُ أَنْ یَعِظَهُ لَا تَکُنْ مِمَّنْ یَرْجُو الْآخِرَةَ بِغَیْرِ عَمَلٍ وَ [یَرْجُو] یُرَجِّی التَّوْبَةَ بِطُولِ الْأَمَلِ یَقُولُ فِی الدُّنْیَا بِقَوْلِ الزَّاهِدِینَ وَ یَعْمَلُ فِیهَا بِعَمَلِ الرَّاغِبِینَ‏
إِنْ أُعْطِیَ مِنْهَا لَمْ یَشْبَعْ وَ إِنْ مُنِعَ مِنْهَا لَمْ یَقْنَعْ یَعْجِزُ عَنْ‏ شُکْرِ مَا أُوتِیَ وَ یَبْتَغِی الزِّیَادَةَ فِیمَا بَقِیَ یَنْهَى وَ لَا یَنْتَهِی وَ یَأْمُرُ [النَّاسَ بِمَا لَمْ یَأْتِ‏] بِمَا لَا یَأْتِی یُحِبُّ الصَّالِحِینَ وَ لَا یَعْمَلُ عَمَلَهُمْ وَ یُبْغِضُ الْمُذْنِبِینَ وَ هُوَ أَحَدُهُمْ یَکْرَهُ الْمَوْتَ لِکَثْرَةِ ذُنُوبِهِ وَ یُقِیمُ عَلَى مَا یَکْرَهُ الْمَوْتَ مِنْ أَجْلِه‏.........

«اَللهُمَّ اجعَلنا مِمَّن نَوَی فَعَمِلَ وَ لا تَجعَلنا مِمَّن شَقِیَ فَکَسِلَ وَ لا مِمَّن هُوَ عَلی‌ غَیرِ عَمَلٍ یَتَّکِل»؛(۸) سه جمله است. جمله‌ی اوّل عرض میکند: اَلَّلهُمَّ اجعَلنا مِمَّن نَوَی فَعَمِلَ؛ پروردگارا ! ما را از کسانی قرار بده که با نیّت، با قصد، با معرفت عمل انجام میدهند؛ عملِ هدف‌دار، عمل همراه با نیّت، عملی که از پیش معلوم است که در چه جهتی و به سمت چه مقصدی است. جمله‌ی دوّم: وَ لا تَجعَلنا مِمَّن شَقِیَ فَکَسِل؛ ما را از آن تیره‌روزانی قرار نده که دچار تنبلی و بیکارگی هستند. کسالت یعنی تنبلی، یعنی بیکارگی؛ ما را از اینها قرار نده. دعا این را به ما تعلیم میدهد. جمله‌ی سوّم: وَ لا مِمَّن هُوَ عَلی‌ غَیرِ عَمَلٍ یَتَّکِل؛ ما را از کسانی قرار نده که تکیه‌شان به چیزی غیر از عمل است. نشستن و آرزو کردن و حرّافی کردن و بافتن مطالبی به یکدیگر در جلسات، بدون اینکه عملی به دنبال آن باشد؛ ما را از اینها قرار نده. ببینید درس موجود در این دعا این است.

شرح الأخبار فی فضائل الأئمة الأطهار علیهم السلام، ج‏3، ص: 502

و التعاهد للجیران من الفقراء و أهل المسکنة و للغارمین و الیتامى، و صدق الحدیث، و تلاوة القرآن، و کف الألسن إلا من خیر.

قال: فقلت: یا ابن رسول الله، ما یعلم أحد بهذه الصفة.

قال: یا جابر، لا تذهبن بک المذاهب، حسب الرجل أن یقول:

أحب علیا و أتولاه ثم لا یکون مع ذلک یعمل صالحا. فلو قال: إنی احب رسول الله ثم [لا یعمل بعمله و لا] یتبع سیرته ما کان ینفعه حبه إیاه، و رسول الله خیر من علی. فاتقوا الله و اعملوا لما عند الله، لیس بین الله و بین أحد قرابة.

أحب العباد الى الله و أکرمهم علیه أتقاهم له، فاعملوا- یا جابر- بطاعة الله و ما یقربکم منه، فما یتقرب الى الله إلا بطاعة، و ما معی براءة من النار، و لا على الله لأحد من حجة.

من کان مطیعا لله فهو لنا ولی، و من کان له عاصیا فهو لنا عدو و الله ما ینال ولایتنا إلا بالعمل الصالح و الورع.

[1440] عمرو بن سعید، قال: دخلنا على أبی جعفر علیه السلام و نحن جماعة من الشیعة فقال: کونوا لنا النمرقة الوسطى، یرجع إلیکم الغالی و یلحق بکم التالی، و اعملوا صالحا یا شیعة آل محمد فانه لیس‏ بیننا و بین‏ الله‏ قرابة، و لا لنا على الله حجة، و لا یتقرب إلیه إلا بالطاعة، فمن کان مطیعا نفعته ولایتنا، و من کان عاصیا لله لم تنفعه ولایتنا.

#حدیث جدی برای عمل و عدم خوش باوری

3- أبو علی الأشعری عن محمد بن سالم و أحمد بن أبی عبد الله عن أبیه جمیعا عن أحمد بن النضر عن عمرو بن شمر عن جابر عن أبی جعفر ع قال قال لی‏ یا جابر أ یکتفی من انتحل التشیع‏[1] أن یقول بحبنا أهل البیت فو الله ما شیعتنا إلا من اتقى الله و أطاعه و ما کانوا یعرفون یا جابر إلا بالتواضع و التخشع و الأمانة و کثرة ذکر الله و الصوم و الصلاة و البر بالوالدین و التعاهد للجیران من الفقراء و أهل المسکنة و الغارمین و الأیتام و صدق الحدیث و تلاوة القرآن و کف الألسن عن الناس إلا من خیر و کانوا أمناء عشائرهم فی الأشیاء قال جابر فقلت یا ابن رسول الله ما نعرف الیوم أحدا بهذه الصفة \فقال یا جابر لا تذهبن بک المذاهب حسب الرجل أن یقول أحب علیا و أتولاه ثم لا یکون مع ذلک فعالا فلو قال إنی أحب رسول الله- فرسول الله ص خیر من علی ع ثم لا یتبع سیرته و لا یعمل بسنته ما نفعه حبه إیاه شیئا فاتقوا الله و اعملوا لما عند الله لیس بین الله و بین أحد قرابة[2] أحب العباد إلى الله عز و جل و أکرمهم علیه أتقاهم و أعملهم بطاعته یا جابر و الله ما یتقرب إلى الله تبارک و تعالى إلا بالطاعة و ما معنا براءة من‏

النار[3] و لا على الله لأحد من حجة من کان لله مطیعا فهو لنا ولی و من کان لله عاصیا فهو لنا عدو و ما تنال ولایتنا إلا بالعمل و الورع.



ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی