جزء 12 (فاصله گذاری با فرزندان ناصالح)
سوره مبارکه هود - 45 تا 47
#آیات مرتبط
التوبة : 24 قُلْ إِنْ کانَ آباؤُکُمْ وَ أَبْناؤُکُمْ وَ إِخْوانُکُمْ وَ أَزْواجُکُمْ وَ عَشیرَتُکُمْ وَ أَمْوالٌ اقْتَرَفْتُمُوها وَ تِجارَةٌ تَخْشَوْنَ کَسادَها وَ مَساکِنُ تَرْضَوْنَها أَحَبَّ إِلَیْکُمْ مِنَ اللَّهِ وَ رَسُولِهِ وَ جِهادٍ فی سَبیلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى یَأْتِیَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَ اللَّهُ لا یَهْدِی الْقَوْمَ الْفاسِقین
56 و من کلام له ع یصف أصحاب رسول الله و ذلک یوم صفین حین أمر الناس بالصلح
وَ لَقَدْ کُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ص نَقْتُلُ آبَاءَنَا وَ أَبْنَاءَنَا وَ إِخْوَانَنَا وَ أَعْمَامَنَا مَا یَزِیدُنَا ذَلِکَ إِلَّا إِیمَاناً وَ تَسْلِیماً وَ مُضِیّاً عَلَى اللَّقَمِ وَ صَبْراً عَلَى مَضَضِ الْأَلَمِ 556 وَ جِدّاً فِی جِهَادِ الْعَدُو...( نهج البلاغة (للصبحی صالح)، ص: 92)
روایات
عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ عَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ عَنْ سُلَیْمَانَ بْنِ زِیَادٍ التَّمِیمِیِّ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ قَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ ع الْقَرِیبُ مَنْ قَرَّبَتْهُ الْمَوَدَّةُ وَ إِنْ بَعُدَ نَسَبُهُ وَ الْبَعِیدُ مَنْ بَعَّدَتْهُ الْمَوَدَّةُ وَ إِنْ قَرُبَ نَسَبُهُ لَا شَیْءَ أَقْرَبُ إِلَى شَیْءٍ مِنْ یَدٍ إِلَى جَسَدٍ وَ إِنَّ الْیَدَ تَغُلُّ فَتُقْطَعُ وَ تُقْطَعُ فَتُحْسَم( الکافی (ط - الإسلامیة)، ج2، ص: 643)
روایات
وَ قَالَ ع إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِالْأَنْبِیَاءِ أَعْلَمُهُمْ بِمَا جَاءُوا بِهِ ثُمَّ تَلَا [ع] «إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْراهِیمَ لَلَّذِینَ اتَّبَعُوهُ وَ هذَا النَّبِیُّ وَ الَّذِینَ آمَنُوا» الْآیَةَ ثُمَّ قَالَ [ع] إِنَّ وَلِیَّ مُحَمَّدٍ مَنْ أَطَاعَ اللَّهَ وَ إِنْ بَعُدَتْ لُحْمَتُهُ وَ إِنَّ عَدُوَّ مُحَمَّدٍ مَنْ عَصَى اللَّهَ وَ إِنْ قَرُبَتْ قَرَابَتُهُ (نهج البلاغة (للصبحی صالح)، ص: 485)
روایات
41 و من کتاب له ع إلى بعض عماله
(یکی از خویشان حضرت در فیء خیانت میکند و امام علیه السلام در تحذیر او میفرمایند)... وَ اللَّهِ لَوْ أَنَّ الْحَسَنَ وَ الْحُسَیْنَ فَعَلَا مِثْلَ الَّذِی فَعَلْتَ مَا کَانَتْ لَهُمَا عِنْدِی هَوَادَةٌ إ 3842 وَ لَا ظَفِرَا مِنِّی بِإِرَادَةٍ حَتَّى آخُذَ الْحَقَّ مِنْهُمَا وَ أُزِیحَ الْبَاطِلَ عَنْ مَظْلَمَتِهِمَا... (نهج البلاغة (للصبحی صالح)، ص: 413)
...روایات بسیارى از پیامبر و ائمه علیهم السلام به ما رسیده است که با این عبارت آغاز مىشود: «لیس منّا» یعنى از ما نیست، که به نمونهاى از آنها اشاره مىشود:
پیامبر صلى الله علیه و آله فرمودند: «مَن غَشّ مسلماً فلیس منّا» هرکس به مسلمانى خیانت کند، از ما نیست. در روایت دیگرى فرمودند: «مَن اکرمه الناس اتّقاء شرّه فلیس منّى» آن کس که مردم او را از روى ترس احترام بگذارند، از من نیست[1] (تفسیر نور، ج4، ص: 65).
[1]- غالب این روایات در سفینةالبحار، جلد دوّم، صفحهى 318 و 691 آمده است
روایات
حدیث مشهور درباره شومی ابن زبیر این است که حضرت امیر(علیه السلام) فرموده اند:
«ما زال الزّبیر رجُلاً منّا أهلَ البیتِ حتّی نشأ ابنه المشئومُ عبدالله»(نهج البلاغه، حمکت 453؛ العقد الفرید، ج3، ص314؛ اُسدالغابه، ج3، ص 244، الرقم 2947؛ شرح نهج البلاغه ابن ابی الحدید، ج 2، ص167)
این روایت به صورت های دیگر هم در منابع اهل سنت موجود است.
علّامه محدّث ابن عبد البر در الاستیعاب آورده اند که: «قال علی بن ابی طالب: ما زال الزبیر یعدّ منا اهل البیت حتى نشأ عبداللَّه».( الاستیعاب، ج3، ص 906، رقم 1535)
ابن الاثیر الجزری در کتاب اسد الغابه آورده است که: «وکان علی رضی اللَّه عنه یقول: مازال الزبیر منا اهل البیت حتى نشأ له عبداللَّه.»( أسد الغابه، ج 3، ص 243، رقم 2947 (
ابن ابی الحدید شارح نهج البلاغه هم می گوید: «کان علی(علیه السلام) یقول: «ما زال الزّبیر رجُلاً منّا أهلَ البیتِ حتّی نشأ ابنه عبدالله، فافسده».( شرح نهج البلاغه، ج 4، ص 79)
#آیات مرتبط
فرزند زینت زندگی دنیا ست:الْمالُ وَ الْبَنُونَ زینَةُ الْحَیاةِ الدُّنْیا (کهف / 46)
#آیات مرتبط
فرزند مایه امتحان انسان است: إِنَّما أَمْوالُکمْ وَ أَوْلادُکمْ فِتْنَةٌ (تغابن / 15)
#آیات_مرتبط
بعضی از فرزندان دشمن انسان هستند: إِنَّ مِنْ أَزْواجِکمْ وَ أَوْلادِکمْ عَدُوًّا لَکمْ فَاحْذَرُوهُمْ (تغابن / 14)
#آیات_مرتبط
فرزند (غیر صالح) در قیامت سودمند نخواهد بود: لَنْ تَنْفَعَکمْ أَرْحامُکمْ وَ لا أَوْلادُکمْ یوْمَ الْقِیامَةِ (ممتحنه3)
#آیات_مرتبط
فرزند نباید مانع یاد خداوند شود: یا أَیهَا الَّذینَ آمَنُوا لا تُلْهِکمْ أَمْوالُکمْ وَ لا أَوْلادُکمْ عَنْ ذِکرِ اللّهِ (منافقون 9) همچنین شَغَلَتْنا أَمْوالُنا وَ أَهْلُونا (فتح / 11)
لا تَجِدُ قَوْماً یُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَ الْیَوْمِ الْآخِرِ یُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ لَوْ کانُوا آباءَهُمْ أَوْ أَبْناءَهُمْ أَوْ إِخْوانَهُمْ أَوْ عَشیرَتَهُمْ أُولئِکَ کَتَبَ فی قُلُوبِهِمُ الْإیمانَ وَ أَیَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَ یُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْری مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدینَ فیها رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَ رَضُوا عَنْهُ أُولئِکَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُون(المجادلة : 22)