29-1. فلسفه آفرینش مرگ (ملک/2)

«وَ هُوَ الَّذِی خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ فِی سِتَّةِ أَیَّامٍ وَ کانَ عَرْشُهُ عَلَى الْماءِ لِیَبْلُوَکُمْ أَیُّکُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَ لَئِنْ قُلْتَ إِنَّکُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَیَقُولَنَّ الَّذِینَ کَفَرُوا إِنْ هذا إِلَّا سِحْرٌ مُبِینٌ» 7- هود
هدف خلقت آسمان هاو زمین نیز همین است.
إِنَّ الَّذینَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ إِنَّا لا نُضیعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً (30) کهف
نمونه: و اگر مرگ در اینجا قبل از حیات ذکر شده بخاطر تاثیر عمیقى است که توجه به مرگ در حسن عمل دارد. گذشته از اینکه مرگ قبل از زندگى بوده است.
نمونه: و از آنجا که در این میدان آزمایش بزرگ انسان گرفتار لغزشهاى فراوانى مىشود، نباید این لغزشها او را مایوس کند، و از تلاش و کوشش براى اصلاح خویش بازدارد، در پایان آیه به بندگان وعده یارى و آمرزش داده مىگوید:" و او شکست ناپذیر و بخشنده است" (وَ هُوَ الْعَزِیزُ الْغَفُورُ) آرى او قادر بر هر چیز، و آمرزنده هر انسان توبهکارى است.
الکافی (ط - الإسلامیة) ؛ ج2 ؛ ص16
4- عَلِیُّ بْنُ إِبْرَاهِیمَ عَنْ أَبِیهِ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْمِنْقَرِیِّ عَنْ سُفْیَانَ بْنِ عُیَیْنَةَ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ- لِیَبْلُوَکُمْ أَیُّکُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا[1] قَالَ لَیْسَ یَعْنِی أَکْثَرَ عَمَلًا وَ لَکِنْ أَصْوَبَکُمْ عَمَلًا وَ إِنَّمَا الْإِصَابَةُ خَشْیَةُ اللَّهِ وَ النِّیَّةُ الصَّادِقَةُ وَ الْحَسَنَةُ[2] ثُمَّ قَالَ الْإِبْقَاءُ عَلَى الْعَمَلِ حَتَّى یَخْلُصَ أَشَدُّ مِنَ الْعَمَلِ وَ الْعَمَلُ الْخَالِصُ الَّذِی لَا تُرِیدُ أَنْ یَحْمَدَکَ عَلَیْهِ أَحَدٌ إِلَّا اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ النِّیَّةُ أَفْضَلُ مِنَ الْعَمَلِ أَلَا وَ إِنَّ النِّیَّةَ هِیَ الْعَمَلُ ثُمَّ تَلَا قَوْلَهُ عَزَّ وَ جَلَّ- قُلْ کُلٌّ یَعْمَلُ عَلى شاکِلَتِهِ[3] یَعْنِی عَلَى نِیَّتِهِ.
نکته: روزه ماه رمضان برای تمرین این بود که عمل را خالص برای خدا کنیم.
نهج البلاغه: الإمامُ علیٌّ علیه السلام: فَرَضَ اللَّهُ ... الصِّیامَ ابتِلاءً لإخلاصِ الخَلقِ. [4]
حضرت زهرا سلام الله علیها در خطبه فدکیه: فَرَضَ اللَّهُ الصِّیامَ تَثبِیتاً لِلإخلاصِ.[5]
عنه صلى الله علیه و آله فی مَوعِظَتِهِ لِابنِ مَسعود: یَا ابنَ مَسعودٍ، قَولُ اللّهِ تَعالى: «لِیَبْلُوَکُمْ أَیُّکُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا»[6] یَعنی أیُّکُم أزهَدُ فِی الدُّنیا، إنَّها دارُ الغُرورِ ودارُ مَن لا دارَ لَهُ؛ ولَها یَجمَعُ مَن لا عَقلَ لَهُ؛ إنَّ أحمَقَ النّاسِ مَن طَلَبَ الدُّنیا![7]
مجمع البیان عن ابن عمر عن النّبیّ صلى الله علیه و آله- أنَّهُ تَلا قَولَهُ تَعالى تَبارَکَ الَّذِی بِیَدِهِ الْمُلْکُ إلى قَولِهِ أَیُّکُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ثُمَّ قالَ-: أیُّکُم أحسَنُ عَقلًا، وأورَعُ عَن مَحارِمِ اللَّهِ، و أسرَعُ فی طاعَةِ اللَّهِ.[8]
فی مجمع البیان[9]: قال أبو قتادة: سألت النّبیّ- صلّى اللَّه علیه و آله- عن قوله:
أَیُّکُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ما عنى به؟
فقال: یقول: أیّکم أحسن عقلا.
ثمّ قال: أتمّکم عقلا، و أشدّکم للَّه خوفا، و أحسنکم فیما أمر اللَّه به و نهى عنه نظرا، و إن کان[10] أقلّکم تطوّعا.
[1] ( 1) الملک: 2.
[2] ( 2) فی بعض النسخ[ و الخشیة].
[3] ( 3) الإسراء: 84.
[4] ( 6). نهج البلاغة: الحکمة 252.
[5] ( 2). بحار الأنوار: 96/ 368/ 47.
[6] ( 1) الملک: 2.
[7] ( 2). مکارم الأخلاق: ج 2 ص 340 ح 2660 عن عبد اللَّه بن مسعود، بحار الأنوار: ج 77 ص 93 ح 1.
[8] ( 1). مجمع البیان: ج 10 ص 484، تیسیر المطالب: ص 377، بحار الأنوار: ج 70 ص 233 ح 6.
[9] ( 6) المجمع 5/ 322.
[10] ( 7) کذا فی المصدر. و فی النسخ: کانوا.