نور در حرم نور

تفسیر قران در محضر حضرت معصومه سلام الله علیها

نور در حرم نور

تفسیر قران در محضر حضرت معصومه سلام الله علیها

کلمات کلیدی

آخرین نظرات

16-4. متقین میهمانان پروردگار (مریم/85)

پنجشنبه, ۱۰ خرداد ۱۳۹۷، ۰۴:۵۸ ب.ظ
19:85
۹۷/۰۳/۱۰ موافقین ۰ مخالفین ۰
امیرحسین صفاریان

j16

نظرات  (۹)

۱۰ خرداد ۹۷ ، ۱۷:۰۲ امیرحسین صفاریان
#المیزان

کلمه" وفد" به معناى قومى است که به منظور زیارت و دیدار کسى و یا گرفتن حاجتى و امثال آنها بر او وارد شوند، و این قوم وقتى به نام وفد نامیده مى‏شوند که سواره بیایند، کلمه وفد جمع و مفرد آن وافد است.

و چه بسا از اینکه جمله‏" إِلَى الرَّحْمنِ" در مقابل‏" إِلى‏ جَهَنَّمَ" در آیه بعدى قرار گرفته، فهمیده شود که مقصود از وفد به رحمان، محشور شدن به بهشت است، و اگر حشر به بهشت را حشر به رحمان خوانده، بدین جهت است که بهشت مقام قرب خداى تعالى است، پس حشر به بهشت حشر به خدا است‏

 

۱۰ خرداد ۹۷ ، ۱۷:۰۴ امیرحسین صفاریان
#روایت

أبی عبد الله (ع): فی قول الله عز و جل: «یَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِینَ إِلَى الرَّحْمنِ وَفْداً»- قال یحشرون على النجائب. (اسب نجیب).

 

۱۰ خرداد ۹۷ ، ۱۷:۱۳ امیرحسین صفاریان
#روایت

و فی الدر المنثور، عن ابن مردویه عن علی عن النبی ص: فی الآیة قال: أما و الله ما یحشرون على أقدامهم و لا یساقون سوقا- و لکنهم یؤتون بنوق من الجنة- لم تنظر الخلائق إلى مثلها رحالها الذهب- و أزمتها الزبرجد فیقعدون علیها- حتى یقرعوا باب الجنة.

 

۱۰ خرداد ۹۷ ، ۱۷:۱۶ امیرحسین صفاریان
#نمونه

آیا مناسبتر این نبود که به جاى رحمان در اینجا" جنت" گفته شود؟  این تعبیر در حقیقت اشاره به نکته مهمى دارد و آن اینکه پرهیزکاران بالاتر از بهشت را در آنجا مى‏یابند، به مقام قرب خدا و جلوه‏هاى خاص او نزدیک مى‏شوند، و رضایت او که برترین بهشت است درک مى‏کنند

 

۱۰ خرداد ۹۷ ، ۱۷:۱۸ امیرحسین صفاریان
#روایت

روایتی زیبا از جزئیات بیرون آمدن متقین از قبور، و سوار شدن بر ناقه ‏هاى بهشتى، و حرکتشان به سوى بهشت، و داخل شدن و تنعمشان را به آنچه از نعمتهاى آن روزى شده‏ اند:


ِّ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: سَأَلَ عَلِیٌّ ع رَسُولَ اللَّهِ ص عَنْ تَفْسِیرِ قَوْلِهِ‏ «یَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِینَ إِلَى الرَّحْمنِ وَفْداً» قَالَ: یَا عَلِیُّ إِنَّ الْوَفْدَ لَا یَکُونُ إِلَّا رُکْبَاناً أُولَئِکَ رِجَالٌ اتَّقَوُا اللَّهَ فَأَحَبَّهُمُ اللَّهُ وَ اخْتَصَّهُمْ وَ رَضِیَ أَعْمَالَهُمْ فَسَمَّاهُمُ اللَّهُ الْمُتَّقِینَ ثُمَّ قَالَ:

یَا عَلِیُّ أَمَا وَ الَّذِی فَلَقَ الْحَبَّةَ وَ بَرَأَ النَّسَمَةَ إِنَّهُمْ لَیَخْرُجُونَ مِنْ قُبُورِهِمْ وَ بَیَاضُ وُجُوهِهِمْ کَبَیَاضِ الثَّلْجِ عَلَیْهِمْ ثِیَابٌ بَیَاضُهَا کَبَیَاضِ اللَّبَنِ عَلَیْهِمْ نِعَالُ الذَّهَبِ شِرَاکُهَا مِنْ لُؤْلُؤٍ یَتَلَأْلَأُ.

وَ فِی حَدِیثٍ آخَرَ قَالَ إِنَّ الْمَلَائِکَةَ لَتَسْتَقْبِلُهُمْ بِنُوقٍ مِنْ نُوقِ الْجَنَّةِ عَلَیْهَا رَحَائِلُ الذَّهَبِ مُکَلَّلَةً بِالدُّرِّ وَ الْیَاقُوتِ وَ جِلَالُهَا الْإِسْتَبْرَقُ وَ السُّنْدُسُ وَ خِطَامُهَا جُدُلُ‏ الْأُرْجُوَانِ‏[1] وَ أَزِمَّتُهَا مِنْ زَبَرْجَدٍ فَتَطِیرُ بِهِمْ إِلَى الْمَحْشَرِ، مَعَ کُلِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ أَلْفُ مَلَکٍ مِنْ قُدَّامِهِ وَ عَنْ یَمِینِهِ وَ عَنْ شِمَالِهِ یَزُفُّونَهُمْ زَفّاً حَتَّى یَنْتَهُوا بِهِمْ إِلَى بَابِ الْجَنَّةِ الْأَعْظَمِ وَ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ شَجَرَةٌ، الْوَرَقَةُ مِنْهَا یَسْتَظِلُّ تَحْتَهَا مِائَةُ أَلْفٍ مِنَ النَّاسِ وَ عَنْ یَمِینِ الشَّجَرَةِ عَیْنٌ مُطَهِّرَةٌ مُزَکِّیَةٌ فَیُسْقَوْنَ مِنْهَا شَرْبَةً فَیُطَهِّرُ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ مِنَ الْحَسَدِ وَ یُسْقِطُ عَنْ أَبْشَارِهِمُ الشَّعْرَ وَ ذَلِکَ قَوْلُهُ: «وَ سَقاهُمْ رَبُّهُمْ شَراباً طَهُوراً» مِنْ تِلْکَ الْعَیْنِ الْمُطَهِّرَةِ ثُمَّ یَرْجِعُونَ إِلَى عَیْنٍ أُخْرَى عَنْ یَسَارِ الشَّجَرَةِ فَیَغْتَسِلُونَ مِنْهَا وَ هِیَ عَیْنُ الْحَیَاةِ فَلَا یَمُوتُونَ أَبَداً ثُمَّ یُوقَفُ بِهِمْ قُدَّامَ الْعَرْشِ وَ قَدْ سَلِمُوا مِنَ الْآفَاتِ وَ الْأَسْقَامِ وَ الْحَرِّ وَ الْبَرْدِ أَبَداً، قَالَ: فَیَقُولُ الْجَبَّارُ لِلْمَلَائِکَةِ الَّذِینَ مَعَهُمُ احْشُرُوا أَوْلِیَائِی إِلَى الْجَنَّةِ وَ لَا تَقِفُوهُمْ مَعَ الْخَلَائِقِ فَقَدْ سَبَقَ رِضَائِی عَنْهُمْ وَ وَجَبَتْ رَحْمَتِی لَهُمْ فَکَیْفَ أُرِیدُ أَنْ أُوقِفَهُمْ مَعَ أَصْحَابِ الْحَسَنَاتِ وَ السَّیِّئَاتِ فَتَسُوقُهُمُ الْمَلَائِکَةُ إِلَى الْجَنَّةِ فَإِذَا انْتَهَوْا إِلَى بَابِ الْجَنَّةِ الْأَعْظَمِ ضَرَبُوا الْمَلَائِکَةُ الْحَلْقَةَ ضَرْبَةً فَتَصِرُّ صَرِیراً فَیَبْلُغُ صَوْتُ صَرِیرِهَا کُلَّ حَوْرَاءَ خَلَقَهَا اللَّهُ وَ أَعَدَّهَا لِأَوْلِیَائِهِ فَیَتَبَاشَرْنَ إِذَا سَمِعْنَ صَرِیرَ الْحَلَقَةِ وَ یَقُولُ بَعْضُهُنَّ لِبَعْضٍ قَدْ جَاءَنَا أَوْلِیَاءُ اللَّهِ فَیُفْتَحُ لَهُمُ الْبَابُ فَیَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ فَیُشْرِفُ عَلَیْهِمْ أَزْوَاجُهُمْ مِنَ الْحُورِ الْعِینِ وَ الْآدَمِیِّینَ فَیَقُلْنَ مَرْحَباً بِکُمْ فَمَا کَانَ أَشَدَّ شَوْقَنَا إِلَیْکُمْ، وَ یَقُولُ لَهُنَّ أَوْلِیَاءُ اللَّهِ مِثْلَ ذَلِکَ، فَقَالَ عَلِیٌّ ع: مَنْ هَؤُلَاءِ یَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ ص: یَا عَلِیُّ هَؤُلَاءِ شِیعَتُکَ وَ شِیعَتُنَا الْمُخْلِصُونَ [لِوَلَایَتِکَ‏] وَ أَنْتَ إِمَامُهُمْ وَ هُوَ قَوْلُ اللَّهِ: «یَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِینَ إِلَى الرَّحْمنِ وَفْداً وَ نَسُوقُ الْمُجْرِمِینَ إِلى‏ جَهَنَّمَ وِرْداً».

 


۱۰ خرداد ۹۷ ، ۱۷:۲۳ امیرحسین صفاریان
#نکته

اگر در دنیا به ظاهر متقی و فاجر با هم تفاوتی نداشتند در عوض در آخرت تفاوت اینها ظاهر میشود و در این آیه و آیه بعدی کاملا احترام متقین (نحشر/وفدا) و بدبختی دوزخیان (ورد) است مشخص شده است.
۱۰ خرداد ۹۷ ، ۱۷:۳۵ امیرحسین صفاریان
#احادیث

1- عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: الْقِیَامَةُ عُرْسُ الْمُتَّقِینَ.

 2-قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص لِعَلِیٍّ یَا عَلِیُّ لَقَدْ مُثِّلَتْ لِی أُمَّتِی فِی الطِّینِ حَتَّى رَأَیْتُ صَغِیرَهُمْ وَ کَبِیرَهُمْ أَرْوَاحاً قَبْلَ أَنْ تُخْلَقَ أَجْسَادُهُمْ وَ إِنِّی مَرَرْتُ بِکَ وَ بِشِیعَتِکَ فَاسْتَغْفَرْتُ لَکُمْ فَقَالَ عَلِیٌّ یَا نَبِیَّ اللَّهِ زِدْنِی فِیهِمْ قَالَ نَعَمْ یَا عَلِیُّ تَخْرُجُ أَنْتَ وَ شِیعَتُکَ مِنْ قُبُورِکُمْ وَ وُجُوهُکُمْ کَالْقَمَرِ لَیْلَةَ الْبَدْرِ وَ قَدْ فُرِّجَتْ عَنْکُمُ الشَّدَائِدُ وَ ذَهَبَ عَنْکُمُ الْأَحْزَانُ تَسْتَظِلُّونَ تَحْتَ الْعَرْشِ یَخَافُ النَّاسُ وَ لَا تَخَافُونَ وَ یَحْزَنُ النَّاسُ وَ لَا تَحْزَنُونَ وَ تُوضَعُ لَکُمْ مَائِدَةٌ وَ النَّاسُ فِی الْمُحَاسَبَةِ.

 3-َ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع‏ إِنَّ اللَّهَ یَبْعَثُ شِیعَتَنَا یَوْمَ الْقِیَامَةِ عَلَى مَا فِیهِمْ مِنْ ذُنُوبٍ أَوْ غَیْرِهِ مُبْیَضَّةً وُجُوهُهُمْ مَسْتُورَةً عَوْرَاتُهُمْ آمِنَةً رَوْعَتُهُمْ قَدْ سُهِّلَتْ لَهُمُ الْمَوَارِدُ وَ ذَهَبَتْ عَنْهُمُ الشَّدَائِدُ یَرْکَبُونَ نُوقاً مِنْ یَاقُوتٍ فَلَا یَزَالُونَ یَدُورُونَ خِلَالَ الْجَنَّةِ عَلَیْهِمْ شِرَاکٌ مِنْ نُورٍ یَتَلَأْلَأُ تُوضَعُ لَهُمُ الْمَوَائِدُ فَلَا یَزَالُونَ یَطْعَمُونَ وَ النَّاسُ فِی الْحِسَابِ وَ هُوَ قَوْلُ اللَّهِ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى‏ إِنَّ الَّذِینَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى‏ أُولئِکَ عَنْها مُبْعَدُونَ لا یَسْمَعُونَ حَسِیسَها وَ هُمْ فِی مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خالِدُونَ‏.

 

۱۰ خرداد ۹۷ ، ۱۷:۳۵ امیرحسین صفاریان
#نکته
بابی در کتاب بحار هست تحت عنوان: أحوال المتقین و المجرمین فی القیامة

 

۱۰ خرداد ۹۷ ، ۱۷:۳۶ امیرحسین صفاریان
#نکته
 با توجه به اینکه امیرالمومنین ع امام المتقین هستند، خودشان و مامومینشان شامل این آیه و بشارتی که خداوند به متقین میدهند هستند. کما اینکه روایت سوم از روایاتی که بالاتر آمد به این امر دلالت دارد.

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی