9-4. فرار از جهاد یعنی حرکت به سمت جهنم (انفال/16)

علل الشرائع ؛ ج2 ؛ ص481
233 باب العلة التی من أجلها حرم الفرار من الزحف و التعرب بعد الهجرة
1 حدثنا علی بن أحمد قال حدثنا محمد بن أبی عبد الله عن محمد بن إسماعیل عن علی بن العباس قال حدثنا القاسم بن الربیع الصحاف عن محمد بن سنان أن أبا الحسن الرضا ع کتب إلیه فیما کتب من جواب مسائله حرم الله تعالى الفرار من الزحف لما فیه من الوهن فی الدین و الاستخفاف بالرسل و الأئمة العادلة و ترک نصرتهم على الأعداء و العقوبة لهم على إنکار ما دعوا إلیه من الإقرار بالربوبیة و إظهار العدل و ترک الجور و إماتة الفساد و لما فی ذلک من جرأة العدو على المسلمین و ما یکون فی ذلک من السبی و القتل و إبطال دین الله تعالى و غیره من الفساد و حرم التعرب بعد الهجرة للرجوع عن الدین و ترک الموازرة للأنبیاء و الحجج ع و ما فی ذلک من الفساد و إبطال حق کل ذی حق لا لعلة سکنى البدو و لذلک لو عرف الرجل الدین کاملا لم یجز له مساکنة أهل الجهل و الخوف علیه لا یؤمن أن یقع منه ترک العلم و الدخول مع أهل الجهل و التمادی فی ذلک
الخصال / ج2 / 580 / لأمیر المؤمنین ع سبعون منقبة لم یشرکه فیها أحد من الأئمة ..... ص : 572
أما الثالثة و الستون فإنی لم أفر من الزحف قط و لم یبارزنی أحد إلا سقیت الأرض من دمه
66 و من کلام له ع فی تعلیم الحرب و المقاتلة و المشهور أنه قاله لأصحابه لیلة الهریر أو أول اللقاء بصفین
معاشر المسلمین استشعروا الخشیة و تجلببوا السکینة و عضوا على النواجذ فإنه أنبى للسیوف عن الهام و أکملوا اللأمة و قلقلوا السیوف فی أغمادها قبل سلها و الحظوا الخزر و اطعنوا الشزر و نافحوا بالظبى و صلوا السیوف بالخطا و اعلموا أنکم بعین الله و مع ابن عم رسول الله فعاودوا الکر و استحیوا من الفر فإنه عار فی الأعقاب و نار یوم الحساب و طیبوا عن أنفسکم نفسا و امشوا إلى الموت مشیا سجحا و علیکم بهذا السواد الأعظم و الرواق المطنب فاضربوا ثبجه فإن الشیطان کامن فی کسره و قد قدم للوثبة یدا و أخر للنکوص رجلا فصمدا صمدا حتى ینجلی لکم عمود الحق- و أنتم الأعلون و الله معکم و لن یترکم أعمالکم
#تفسیر نور
«مُتَحَرِّفاً» به معناى خود را کنار کشیدن براى تغییر تاکتیک و خسته و گمراه کردن دشمن و سپس ضربه زدن به اوست و «مُتَحَیِّزاً»، پیوستن و جاى گرفتن در کنار گروه دیگر است، آنگاه که رزمنده احساس تنهایى و ناتوانى کند.
عبارتِ «باءَ بِغَضَبٍ»، به معناى هموار ساختن و تحمّل غضب است.
در این آیه، براى پشت کردن به دشمن که حرام است، دو مورد استثنا ذکر شده است: یکى براى جا به جایى تاکتیکى «مُتَحَرِّفاً» دوم براى پیوستن به گروه دیگرى از مسلمانان و حملهى دسته جمعى «مُتَحَیِّزاً».
فراریان از جبهه، مورد خشم وغضب خدا قرار دارند، وَ مَنْ یُوَلِّهِمْ ... فَقَدْ باءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ و از جملهى کسانى هستند که در هر نماز از آنان برائت مىجوییم. «غَیْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَیْهِمْ» البتّه این گناه، قابل توبه و بخشش است.
پیامها:
4- همان گونه که رفتن به جبهه مهمّ است، فرار نکردن هم مهمّ است، گاهى کسانى به جبهه مىروند، ولى با فرار، جهنّمى مىشوند. وَ مَنْ یُوَلِّهِمْ یَوْمَئِذٍ ... مَأْواهُ جَهَنَّمُ
6- جایگاه فراریان از جهاد و غضب شدگان الهى، جهنّم است. «مَأْواهُ جَهَنَّمُ» (در واقع کسى که از جهاد فرار مىکند، به دنبال مأمن و پناهگاهى است، امّا پناهگاهى جز آتش جهنّم نمىیابد.)